مجموعات المصالح الاقتصادية تضافر جهودها من أجل الوصول إلى أسواق جديدة في أفريقيا جنوب الصحراء

تاريخ:

أحدث الأخبار

يهدف مشروع النهوض بالأنشطة التصديرية نحو أسواق جديدة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى (PEMA II) إلى تسهيل المبادلات التجارية بين تونس وإفريقيا جنوب الصحراء والنهوض بالأنشطة التصديرية للمؤسسات التونسية الصغرى والمتوسطة وذلك بتفويض من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ)، وبتنفيذ من Deutsche Gesellschaft für internationale Zusammenarbeit (GIZ) GmbH (GIZ)، بالشراكة مع وزارة التجارة وتنمية الصادرات وكذلك مركز النهوض بالصادرات (CEPEX).

في هذا السياق، نظّم القائمون على مشروع PEMA II، يوم الاثنين 5 ديسمبر 2022، تظاهرة للتشبيك بعنوان “يوم تشبيك المجمّعات – لنوحّد جهودنا” تحت محور “مجموعات المصالح الاقتصادية: نموذج للنجاح في تونس للوصول إلى الأسواق الأفريقية”.

وتمّ تنظيم يوم التشبيك لفائدة مجمّعات القطاعات الأربعة التي تم إنشاؤها ودعمها من قبل مشروع PEMA منذ سنة 2019، و هي Tunisia Building Partners المختص في البناء، و Taste Tunisia المختص في الصناعات الغذائية، وTunisia Health Alliance المختص في القطاع الصحي و Get’IT المختص في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

ويدخل هذا اليوم التشبيكي ضمن الأنشطة العديدة لمشروع PEMA II في إطار دعم المجمّعات القطاعية من أجل تحسين تصدير منتجاتها وخدماتها إلى أسواق إفريقيا جنوب الصحراء.

بالإضافة إلى ذلك، مكّن هذا اليوم مُمثّلي المجمّعات من لقاء شركاء من أفريقيا جنوب الصحراء والعودة على مسار الهياكل الأربعة وآفاق تنميتها في السنوات المقبلة مع تسليط الضوء على الإنجازات التي تحققت منذ إنشائها.

و بهدف النهوض بالأنشطة التصديرية وتعزيز الشراكات التي أقيمت منذ إنشاء المجمّعات ودعمها من قبل مشروع PEMA II، جمعت هذه التظاهرة قرابة عشرين فاعلا اقتصاديا في قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبناء و الأشغال العامّة والصناعات الغذائية والصحّة بالإضافة إلى الشركاء المؤسسين من القطاع العام مع نظرائهم القادمين من كينيا وبوركينا فاسو وجمهورية الكونغو الديمقراطية وغينيا ومالي والسنغال والكاميرون وساحل العاج. حبث مثّلت هذه الزيارة إلى تونس فرصة لهم لاكتشاف مصانع الشركات الأعضاء في المجمّعات وتوطيد العلاقات التجارية القائمة وربط علاقات جديدة.

حصيلة مثمرة وإيجابية
تمكّن مجمّع “Taste Tunisia” من الحصول على ثقة 50 حريفا في إفريقيا. وبلغ عدد أعضائه 13 شركة في قطاع المنتجات الغذائية والأنشطة والصناعات ذات الصلة بعد أن كان يضم 8 أعضاء عند إنشائه. وقد حققت المجموعة إلى غاية الآن حجم صادرات بلغ 4 ملايين يورو بفضل 5 مشاريع. كما شارك Taste Tunisia في تظاهرتين مهمّتين (Salon Food Agro في نيروبي و Road show نيجريا) وقام بثلاثة 3 بعثات استطلاعية، في كينيا والسنغال والكاميرون، و تخطط لبعثتين أخريين في ساحل العاج وإثيوبيا.

أمّا بالنسبة لمجمّع Tunisia Building Partners الذي يضمّ 15 شركة تعمل في قطاع البناء والتشييد فقد حقق مجموع صادرات يزيد عن 70 مليون يورو. وفي سنة 2022 تمكّن من الدخول في سوق جديد في إفريقيا جنوب الصحراء ألا وهي كينيا. وأنجز المجمّع 6 مشاريع تصدير بإيرادات تجاوزت 300 ألف يورو. فضلا عن كونه يخطط لبعثات استطلاعية في ساحل العاج والغابون وتأسيس فرع في كينيا.

وفيما يخصّ قطاع الصحّة، فإنّ مجمّع Tunisia Health Alliance الذي يضمّ 14 شركة، فقد حقق صادرات بقيمة 4 مليون يورو. وأنجز المجمّع 13 مشروعا، أمّا أسواقه الرئيسية فهي في ساحل العاج والسنغال ومالي. ونظّم Tunisia Health Alliance 6 بعثات استطلاعية لفائدة جميع أعضائه، آخرها بعثة مالي في أكتوبر 2022.

أما بالنسبة لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، فإن مجمّع Get’IT ، الذي يضم 17 شركة ويشغّل ما يقارب 3000 مهندس واستشاري، فقد حقق مجموع صادرات بلغ 72 مليون يورو في أكثر من أربعين دولة ، وأنجز حوالي 15 مشروعا وذلك بفضل البعثات الاستطلاعية التي يقوم بها فريقه من رائدي الأعمال في العديد من البلدان الشقيقة في وسط وغرب إفريقيا.

و على ضوء كلّ هذه النتائج الإيجابية، يواصل مشروع PEMA II أنشطته ويعزز جهوده مع دعم أهم المؤسسات الوطنية والإقليمية والشركاء من أجل تحسين وضع الشركات التونسية في جميع أسواق جنوب الصحراء ومساندتها في جهودها التنموية وتثمينها.

اقرأ أيضًا
اقرأ أيضًا

ترويج أكثر من 77 ألف سيارة إلى أواخر أكتوبر 2025 مع تطور لافت للسوق الموازية

مبيعات السيارات في تونس ترتفع إلى 77112 وحدة إلى أواخر أكتوبر 2025، والسوق الموازية تسجل نموًا بـ34.4 بالمائة، بينما تواصل العلامات الآسيوية والأوروبية الهيمنة على الترتيب.

أورنج تونس تحتفي بالرياضيين الدوليين وموظفيها في حفل La Nuit du Sport 2025

أورنج تونس تكرّم لاعبين دوليين سابقين وتحتفي بأفضل الرياضيين داخل الشركة في حفل La Nuit du Sport 2025، بحضور أسماء بارزة في كرة القدم وكرة السلة وكرة اليد.

تونس تستقطب أكثر من 2.5 مليار دينار استثمارات أجنبية مباشرة في 9 أشهر 2025: نمو بنسبة 28.1%

ارتفاع قياسي في إجمالي الاستثمارات وتفوق الاستثمار المباشر أظهرت البيانات...

حكمة للأدوية تعزز حضورها في تونس باستثمار 50 مليون دينار ووحدة إنتاج جديدة

توسّع شركة حكمة وجودها في تونس من خلال وحدة إنتاج متطورة تخلق فرص عمل جديدة وتدعم الاكتفاء الذاتي الدوائي، مع الالتزام بأعلى معايير الجودة العالمية.

أورنج تونس تستقبل الكابل البحري MEDUSA: خطوة استراتيجية تعزز ربط تونس بالبحر الأبيض المتوسط والعالم الرقمي

بفضل مشروع MEDUSA الذي يمتد لأكثر من 8000 كلم، تُصبح تونس أول دولة إفريقية تستضيف هذه البنية الرقمية العملاقة، مما يعزز سيادتها الرقمية ودورها المحوري في الربط بين القارتين الأوروبية والإفريقية.

الشركة الناشئة “Tim’ess” تخطو خطوة جديدة من خلال إجراء جولة تمويل أولي لدعم مرحلة الانتاج و التواصل.

نجاح Tim'ess في التمويل الأولي تحقق بفضل دعم مجموعة MPBS الرائدة إقليمياً في تشطيب الألواح الخشبية وحلول البناء الخشبي، ودعم المستثمرة الملاك الخبيرة السيدة آمال بهلول. يضمن هذا الدعم ليس فقط رأس المال، بل أيضاً الخبرات النوعية اللازمة لتسريع التوسع العالمي للشركة وتعزيز أثرها الاجتماعي والبيئي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول 2030.

أورنج تونس تحتفل بالدورة الـ 15 لمسابقة Orange Summer Challenge وتتوج 4 مشاريع ابتكارية مستدامة

فاز مشروع WEDTECT – DripIn بالجائزة الأولى (7000 د.ت) في Orange Summer Challenge 15 لـ أورنج تونس. المسابقة، التي نُظمت تحت شعار "Startup4Good"، دعمت 25 طالبًا لتطوير حلول تكنولوجية في مجالات البيئة والمياه والاقتصاد الدائري، بالتعاون مع شركاء مثل PNUD.

PMO MASTERY 2025: تونس تستضيف أول حدث دولي لإدارة المشاريع والتحول التنظيمي

PMO Mastery 2025 يضع تونس في قلب صناعة إدارة المشاريع عالميًا. الحدث يجمع خبراء من ثلاث قارات لبحث الذكاء الاصطناعي، القيادة الرقمية، الأمن السيبراني، ودور المرأة في القيادة، مع تدريب عملي وفرص شراكة استراتيجية.